الصحف العراقية اليوم: تفكيك الأزمة بين بغداد وأربيل عين الصواب ورواتب الموظفين ستعدل

الوسوم:,
1,756 مشاهدة

ركزت معظم الصحف الصادرة صباح اليوم، على تعديل سلم رواتب الموظفين، فهو ملف أكثر أهمية من الولوج في دهاليز السياسة التي لا شيء يبعث على الفرح فيها نتيجة حالة التصارع التي باتت شبه أزلية بين الخصوم السياسيين، فتارة تعتري تصريحاتهم رغبة شديدة بإنهاء الازمة والتصالح وتارة أخرى يحصل العكس تماماً، وبين هذا وذاك يبدي أغلب المواطنون امتعاضهم لما ألت اليه الاوضاع وضجروا العيش في هكذا اجواء.

جريدة الصباح الرسمية التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي، ركزت على زيـادة رواتب حملـة الشهادات وتعديـل درجاتهـم، وكتبت تقول: البرلمان يصوت على تعديل رواتب موظفي الدولة والقطاع العام.

صوت مجلس النواب امس على مشروع قانون التعديل الأول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008، المقدم من اللجنة المالية، فيما استأنف مناقشة الموازنة العامة الاتحادية للعام المقبل.

ويهدف مشروع قانون التعديل الى رفع الغبن عن شريحة من الموظفين من حملة الشهادة الجامعية الاولية، التي تزيد مدة الدراسة فيها على 5 سنوات، وحملة شهادة الماجستير والدكتوراه، والحاصلين على شهادة اعلى اثناء الخدمة، وتحقيق المساواة في منح الاعالة والأولاد لموظفي الدولة.

واثنى رئيس المجلس أسامة النجيفي ،الذي ترأس جلسة امس ، على دور اللجنة المالية في اصدار القانون، كونه يسهم بتحقيق العدالة ورفع المستوى المعيشي لشريحة واسعة من العراقيين.

جريدة البيان المقربة في رئيس الوزراء نوري المالكي، كتبت تقول: قانون رواتب موظفي الدولة ينفذ خلال 15 يوما دون أثر رجعي.

أعلنت اللجنة القانونية النيابية، إن التعديل الاول لقانون موظفي الدولة والقطاع العام سيدخل حيز التنفيذ خلال مدة اقصاها 15 يوما وبدون اثر رجعي، فيما اكدت عن امكانية طرح مشروع قانون البنى التحتية للتصويت عليه في مجلس النواب كونه استوفى مراحل المناقشة.

وقالت عضو اللجنة النائب جنان البريسم في تصريح خاص لـ(البيان): أن التعديل الجديد سيعمل على انهاء معاناة شريحة من الموظفين من حملة الشهادة الجامعية الاولية التي مدة الدراسة فيها (5) خمس سنوات وحملة شهادة الماجستير والدكتوراه والحاصلين على شهادة أعلى اثناء الخدمة ومن أجل تحقيق المساواة في منح مخصصات الاعالة والاولاد لموظفي الدولة.

وفي شأن أخر يتعلق بجهود نزع فتيل الأزمة بين بغداد وأربيل، كتبت جريدة الزمان المستقلة التعليق التالي: المالكي يدعو رئيس البرلمان إلى التدخل والإقليم يحاور من أجل التهدئة .. النجيفي في أربيل وصالح ببغداد لتفكيك الأزمة.

وصل رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الى أربيل اأس في اطار جولة وساطة جديدة لتفكيك الأزمة بين بغداد وكوردستان التي وصل وفدها برئاسة برهم صالح الى بغداد لاجراء مباحثات مع الكتل السياسية.

وقال عضو الكتلة العراقية إبراهيم المطلك لـ(الزمان) أمس أن النجيفي تولى الوساطة بين الحكومة الاتحادية والاقليم كمحاولة لايجاد مخرج من الازمة التي تطال البلد، منوها الى أن الوضع الحالي لا يخدم الشعب ولابد من التهدئة حتى لا تتأزم الامور اكثر مما هي عليه.

وفي سياق دعوات التهدئة، أوردت جريدة البينة دعوة السيد علي السيستاني للـمالكي لعدم زج العراقيين بصراعات دموية، وكتبت تقول:  دعا المرجع الديني علي السيستاني، أمس الثلاثاء، رئيس الوزراء نوري المالكي إلى عدم زج العراق والعراقيين في صراعات دموية على خلفية الازمة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

وذكر بيان صادر عن مكتب السيستاني تلقت (البينة) نسخة منه امس إن أية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله) يدعو السيد رئيس الوزراء الى التحلي بالصبر وعدم زج العراق والعراقيين باية صراعات دموية يكون الشعب هو الخاسر الوحيد فيها.

المصدر : الأخبارية