مذيعي ومذيعات تلفزيون “الشباب” قناة عدي صدام .. اين إستقر بهم الحال !؟

الوسوم:, ,
51,418 مشاهدة

قناة الشباب ,هي قناة تلفزيونية تعود ملكيتها للمقبور عدي صدام ,بدأت ارسالها في الأول من تموز عام 1993وانطلقت   في أول بث لها على الهواء مباشرة في السابع عشر من تموز من نفس العام وأطلق بعدها عدد من القنوات المتخصصة (TV2، سبورت TV، ميوزك TV، قناة المسلسلات).

كانت قناة الشباب هي الوحيدة في العراق في حينها , إلى جانب القناة الحكومية “تلفزيون العراق” أو “القناة العامّة” والتي كانت برامجها قديمة عادة واقل تسلية ,وكانت قنوات الشباب مملوكة للمقبور عدي ابن الطاغية صدام حسين ,وكثيرا ما كانت تعرض الافلام والبرامج والاغاني المسروقة من قنوات فضائية عربية وعالمية بدون رخصة لأعادة بثها.

وكالعادة ,فقد كانت هذه القناة كأخواتها ,تولي اهتماما مكثفا بأخبار الطاغية صدام وابنه عدي “صاحب القناة” بالإضافة للاخبار العاجلة، وعادة ما ترتبط قنوات الشباب مع تلفزيون العراق وقناة العراق الفضائية لبث اجتماعات الطاغية صدام حسين وخطاباته الرسمية المسجلة في بث مباشر واحد.

توقفت قنوات الشباب عن بث برامجها المتخصصة ابان الحرب الأخيرة, وارتبطت في بث مباشر واحد وما لبثت أن توقفت القنوات المتخصصة عن إرسالها وبقيت قناة الشباب العامة الأولى (TV1) تواصل إرسالها لإذاعة الأخبار رغم الهروب المخزي لأزلام النظام المباد ,وإستمرت ببث الأناشيد الوطنية وبيانات الناطق العسكري باسم القوات المسلحة العراقية وتصريحات وزير الإعلام العراقي (محمد سعيد الصحاف) إضافة إلى بثها للأفلام الحربية وما تصطاده كاميرات المراسلين الحربيين من يوميات الحرب ولقاءات مع المواطنين العراقيين إضافة إلى استقبال استوديوهاتها يوميا للشعراء العراقيين الذين يلقون القصائد الوطنية لإثارة روح الحماسة والدفاع عن الوطن ,لكن ما حدث إن “الرفاق” قد ولوّا الادبار ,تاركين الابواب مشرّعة لدخول الامريكان .

وتوقفت قناة الشباب عن البث عندما قصفت طائرات قوات التحالف بالصواريخ استوديوهاتها في مجمع الإذاعة والتلفزيون في منطقة الصالحية في بغداد فجر يوم الـ 28 من آذار/مارس عام 2003.

ومن الأسماء التي عملت في تلفزيون الشباب :

1- شروق فائق (مقدمة برامج): وكان أول ظهور لها كان في تلفزيون الشباب أواسط التسعينات.

2- سناء فيصل (مذيعة ومقدمة برامج): وعملت لاحقا في قناة الشرقية وبعدها في قناة الحرية وكان أول ظهور لها كان في أواسط التسعينات..

3- سفانة الطائي(مذيعة ومقدمة برامج): وعملت لاحقا في قناة الشرقية العراقية وكان أول ظهور لها كان في أواسط التسعينات..

4- ماهر عدنان (مذيع مقدم برامج): عمل لاحقا في إذاعة بابل ثم في قناة البغدادية ثم قناة الشرقية.

5- علاء عبدالزهرة(مذيع ومقدم برامج): عمل لاحقا في قناة النهرين ثم في قناة البغدادية.

6- عمر المحمدي (مذيع ومقدم برامج): عمل لاحقا في قناة العراقية ثم في قناة الرافدين.

7- عماد الدين النجار (مذيع ومقدم برامج): عمل لاحقا في قناة الرافدين.عضو

8- نغم عبد الزهرة (مقدمة برامج): أول ظهور لها في تلفزيون الشباب أواسط التسعينات. عملت لاحقا في قناة الشرقية ثم البغدادية .. نجت من الاختطاف او الموت بأعجوبة عام 2006 بعدما هاجمها 5 مسلحين اقتحموا شقتها ما حدا بها إلى القفز من شرفة الشقة إلى الأرض مما أدى إلى إصابتها بكسور.

9- لؤي عباس (مذيع ومقدم برامج): دبلوم فنون جميلة.. بداياته في قسم برامج الأطفال في إذاعة بغداد أواخر السبعينات ثم عمل فنيا ومساعد مخرج في الإذاعة ثم مذيعا في تلفزيون العراق عام1990 ثم في تلفزيون الشباب عام 1996..

10- جواد كاظم (مذيع ومقدم برامج): بكالوريوس إدارة واقتصاد. بداياته في إذاعة صوت الجماهير عام 1989 ثم تلفزيون الشباب عام 1993 ثم في قناة العربية عام 2003.. أطلق عليه مسلحون النار في بغداد عام 2005 مما أدى إلى إعاقته.

11- لقاء عبد الرحمن (مذيعة ومقدمة برامج): بكالوريوس إدارة واقتصاد. بداياتها كانت في تلفزيون العراق عام 1986 في برامج الطلبة والشباب ثم في إذاعة صوت الجماهير عام 1992 ثم في تلفزيون الشباب عام 1994 ثم في قناة العراقية عام 2005.اغتالها مسلحون في بغداد عام 2006.

12- عماد الدليمي (مذيع ومقدم برامج): ماجستير في العلوم السياسية وكانت بداياته في تلفزيون العراق عام 1994 ثم في تلفزيون الشباب عام 1995.. عمل لاحقا في قناة النهرين وبعدها في قناة الرافدين العراقية..

13- عبد الحكيم زعلان (مذيع ومقدم برامج): بداياته في إذاعة بغداد وتلفزيون العراق مذيعا ومقدما للبرامج عام 1990 ثم تلفزيون الشباب عام 1993 ,, بعدها هرب مع عائلته الى خارج العراق .

14- أكرم محسن (مذيع ومقدم برامج): ماجستير إدارة واقتصاد وكانت بداياته في إذاعة بغداد عام 1975، ثم تلفزيون العراق ثم تلفزيون الشباب عام 1993 ثم إذاعة رأس الخيمة عام 1998 ثم العراقية عام 2000، وعمل لاحقا في قناة الشرقية عام 2004 ثم اعتزل العمل الأذاعي والتلفزيوني للعمل في وزارة الثقافة..

15- أمل حسين (مذيعة ومقدمة برامج): ماجستير لغة إنجليزية. بدات في إذاعة بغداد وتلفزيون العراق أواخر السبعينات ثم القسم العربي في إذاعة الـ (بي بي سي) في لندن ثم تلفزيون العراق مرة أخرى ثم تلفزيزن الشباب وهي أول أطلالة لشاشة تلفزيون الشباب على المشاهدين عند افتتاح بثه التجريبي بتاريخ 17 تموز/يوليو عام 1993. عملت لاحقا في الفضائية القطرية.

16- غضنفر عبد المجيد (مذيع ومقدم برامج): بكالوريوس فنون جميلة، دبلوم إعلام، ماجستير علوم سياسية.عمل لاحقا في الفضائية القطرية ثم قناة البغدادية ثم في قناة الرافدين العراقية ثم قناة البابلية الفضائية ثم قناة المجد العامة أول ظهور له كان في تلفزيون العراق عام 1986 في تقديم برنامج الطلبة والشباب ثم في إذاعة بغداد عام1989 وفي إذاعة صوت الجماهير والإذاعة الموجهة وإذاعة القرآن الكريم وإذاعة صوت الشباب و العراقية .

وشارك في أعمال لصالح عدد من القنوات العربية والعالمية منها قناة العربية والجزيرة والـ أي آر تي ودجلة وقناة السعيدة اليمنية ووكالة رويترز كتب وأعد وقدم كثيرا من البرامج والأفلام التسجيلية الوثائقية .