أفضل عشرة كتب فـي عام 2013: أدبية وسياسية

الوسوم:, ,
122 مشاهدة

اختار نقاد صحيفة نيويورك تايمز، أفضل الكتب التي صدرت خلال العام.
 “أميريكانا” لـ كيماماندا نغوزي أديشي هذه هي الرواية الثالثة لـ كيماماندا، وهو يتناول فيها بأسلوب كوميدي ومأساوي أيضا العلاقات بين الأجناس الأمريكية من وجهة نظر مهاجر من نيجريا متطرقا فيها إلى القضايا السياسية إلى صالونات الحلاقة وإلى ثقل الذكريات.
 قاذفو اللهب” لـ راشيل كوشنر
في وراية كوشنر المتميزة، يجد القارئ السياسية الراديكالية، والفن الطليعي وسباقات الدراجات، بأسلوب متوهج عن عقد السبعينات من العام الماضي، حينما تنتقل امرأة شابة إلى نيويورك لتصبح فنانة، وكل ذلك من أجل أن تنخرط في حركة الاحتجاج الثورية التي هزت إيطاليا في تلك الأعوام، وهذه الرواية هي الثانية للكاتبة، وتتحدث فيها عن كيفية انسحاق الفرد من قبل قوى اجتماعية عنيدة وحقودة.

 العصفور الذهبي” لـ دونا تارت
هذه الرواية الثالثة لـ تارت، بعد “التأريخ السري” و”الصديق الصغير”، وهي تتابع فيها كدح، تيوديكو، الذي يخرج سليما من هجوم إرهابي، فقد فيها والدته، ولكنه يحتفظ بلوحة هولندية ثمينة. ومثل روايات ديكينز، تزدحم الرواية بالأحداث وتضم الكثير من الشخصيات وخلاصة الرواية، أن الفن قادر على السمو بنا فوق ذواتنا.

 “حياة بعد حياة” لـ كيت أتكينسن
بنفس الأسلوب الخفيف والمبالغة المسرحية مثل روايات جاكسون برودي الغامضة وتتناول الأحداث السيئة لمنتصف القرن العشرين وتنتقل مع الزمن أماماً وخلفاً، ولها بطلة تموت، ثم تحيا.

 “العاشر من ديسمبر” قصص، لجورج ساوندرز قصص ساوندرز تنتقل من بيئة إلى أخرى: السجناء، ونساء العالم الثالث وقصص هذه المجموعة تطور اهتماماته بقضايا الطبقة والقوة والعدالة.

 “بعد توقف الموسيقى”: الأزمة الاقتصادية، رد الفعل والعمل/ تأليف آلان س. بلايندر
كتاب بلايندر عن الأزمة الاقتصادية لعام 2008 بسبب “عاصفة كاملة”، حدثت فيها أحداث سيئة، كانت نتائجها سيئة جدا. والمؤلف ينتقد فيها كلا من إدارة بوش وأوباما، وهو أيضا يمتدحهما، لاتخاذهما عدة خطوات من أجل إنقاذ البلاد من السقوط في حالة من القنوط التام.

 “أيام النار” بوش وجيني في البيت الأبيض تأليف بيتر بيكر
نجح بيكر في الكتابة عن عدد من الأزمات لإدارة بوش بإنصاف وتوازن، إي انه كان متحسسا للموضوع، مدركا إنجازاتهم، دون أن يبحث عن أعذار لإخطائهم. وبيكر وهو المراسل الصحفي للبيت الأبيض للتايمز، مندهش للعلاقة الغامضة ما بين بوش وديك جيني، إضافة أيضا إلى غموض جورج.و.بوش أيضا. هل كان بوش يقود البلاد أم أنه كان يُقاد من قبل آخرين؟

 خمسة أيام في الذاكرة
حياة وموت في مستشفى منهوب

تأليف شيري فيذك
تصف فينك بتفاصيل مروعة تلك الأيام الجهنمية في احد المستشفيات بعد إعصار كاترينا وبعدها، عندما راودت الشكوك الأخصائيين من الأطباء واليائسين أيضا من إعطائهم حقنا قد تكون مميتة للمرضى. والكتاب يتحدث بتعاطف مع تلك المأساة ويثير العديد من التساؤلات ،ومنها التمييز العنصري في إعطاء الأدوية وكيف ينهار الأفراد والمؤسسات في خلال الكوارث.

 “السائرون نيام” تأليف كريستوفر كلارك

 كيف ذهبت أوروبا إلى الحرب عام 1914

الكتاب يقدم مسحا شاملا متقنا للأحداث التي أدت إلى الحرب العالمية الأولى. وهو لا يوجه الاتهام إلى أي دولة أو شخص. ويقول: “إن بدء تلك الحرب لم يكن نوعا من تراجيديا لأغاثا كريستي، نكتشف في نهايتها المتهم. والذين شاركوا في الحرب، كانوا من “السائرين في نومهم” وكانت الحرب نفسها مأساة وليست جريمة.

عن النيويورك تايمز