التحالف الوطني يرد على تصريحات اردوغان ويدعو الى “لجم” التدخلات الخارجية


4 مشاهدة

دعا التحالف الوطني، الجمعة، وبعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان التي اتهم في الحشد الشعبي بـ”الارهاب” الى حفظ استقلال العراق و”لجم” التدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية.

وقال التحالف الوطني في بيان ، إنه “في تصريحات مستغربة، وتشكل تدخلا سافراً في الشؤون الداخلية العراقية، اتهم الرئيس التركي في مقابلة تلفزيونية، قوات الحشد الشعبي البطلة، بأنها منظمة ارهابية”.

واضاف التحالف، أن “التحالف الوطني اذ يستهجن مثل هذه التصريحات، وفِي مثل هذه الظروف الحساسة، فانه يؤكد ان الحشد الشعبي هو خلاصة الاستجابة الشرعية والوطنية، لنداء الوطن والشعب والواجب المقدس ازاء التطرف والارهاب والطائفية”، مبينا ان “الحشد بكافة تلاوينه هو شرف الأمة وعزها ورمز مقاومتها”.

وتابع التحالف، أن “مواقف الحشد البطولية ومعاركه المتواصلة ضد عصابات داعش الإرهابية وعلى طول الارض العراقية عبرت عن أجلى صور التلاحم الشعبي، وأروع ملاحم الصمود والتآزر الميداني بين مختلف الطوائف والأقوام العراقية، وهي تواجه التحديات المشتركة”.

ودعا التحالف الوطني، الحكومة الى “اتخاذ كل ما من شأنه حفظ استقلال العراق وسيادته، ولجم التدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية والدفاع عن كرامة شعبه وقواته الباسلة وحشده المقدس”.

وقررت وزارة الخارجية العراقية، امس الخميس، استدعاء السفير التركي لدى بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشان التصريحات الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان تجاه الحشد الشعبي.
وكان اردوغان وصف الحشد الشعبي بأنه “منظمة إرهابية”، متهما إيران بالتغلغل في أربع دول بالمنطقة لتشكيل “قوة فارسية”.