الجبوري يحذر الوفد الكردي من “مواقف مصيرية”


8 مشاهدة

أكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الأربعاء، للوفد الكردي ضرورة إعادة الثقة بين مكونات الشعب وتفعيل المشتركات، مشددا على أن الاستفتاء يجب أن يكون ضمن الأطر الدستورية، فيما حذر من اتخاذ “مواقف مصيرية” تنعكس سلباً بالمناطق المتداخلة.

وقال مكتب الجبوري في بيان ، إن “الاخير استقبل، اليوم، الوفد السياسي الكردستاني برئاسة روز نوري شاويس”، موضحا أن “اللقاء استعراض ابرز التطورات السياسية والأمنية في العراق”.

ونقل البيان عن الجبوري، قوله “إننا نحترم توجهات جميع الأطراف مع موافقتها للدستور وبما يعزز اللحمة الوطنية ويحفظ الاستقرار”، مؤكدا أن “إعادة الثقة بين مكونات الشعب العراقي وتفعيل المشتركات ضرورة حتمية لتجاوز التحديات”.

وأضاف، أن “خيار الاستفتاء يجب أن يكون ضمن الأطر الدستورية بما يكفل مصلحة العراق مع الأخذ بالاعتبار الظروف التي يمر بها البلد”، داعيا الى “أهمية مواصلة الحوارات لتجاوز الخلافات السياسية والأمنية بين جميع الإطراف بما يحقق المصالح التي تحفظ وحدة العراق”.

ودعا الجبوري الى “الابتعاد عن التصريحات المتشنجة من قبل الجميع والتريث في اتخاذ مواقف مصيرية يمكن أن تنعكس بشكل سلبي في المناطق التي فيها تداخل اجتماعي متنوع”.

وأشاد رئيس البرلمان بـ”دور إقليم كردستان في التعامل مع أزمة النازحين والجهود التي بذلها في إيوائهم وتخفيف معاناتهم”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن، أمس الثلاثاء، أن حواره مع الوفد الكردي تم على وفق ما يحفظ مصلحة البلاد، فيما أعرب عن أسفه لطرح موضوع استفتاء الاستقلال بعد تعاون بغداد وأربيل ونجاحهما في القضاء على تنظيم “داعش”.