بغداد تتجه لإصدار المزيد من القرارات بشأن استفتاء كردستان


12 مشاهدة

كشفت صحيفة “الصباح” الرسمية، الأربعاء، عن توجه الحكومة لاصدار المزيد من القرارات بشأن استفتاء اقليم كردستان العراق، مشيرة إلى أن هذه القرارات بعيدة عن اي اجراءات عقابية للشعب الكردي.

ونقلت الصحيفة عن النائب مهدي الزبيدي قوله، إن “الحكومة ستتخذ اجراءات اكثر صرامة خلال المرحلة المقبلة للحفاظ على وحدة العراق، لوجود الكثير من المقومات التي تجبر «الانفصاليين» على العدول عن رأيهم ويعودوا الى العراق الواحد”.

واضاف ان “هناك موقفا دوليا مؤيدا لما ذهبت اليه الحكومة العراقية، وموقفاً اقليميا اكثر تشددا لمساس الاستفتاء بامنها القومي، اضافة الى الامم المتحدة ومجلس الامن اللذين اصدرا بيانات استنكار بهذا الخصوص”، مشيرا إلى أنه “رغم البطء الحاصل في تطبيق الحكومة لقرارات مجلس النواب، الا انها تمتلك الكثير من المقومات التي يمكن ان تتخذها بحق الانفصاليين الذين عرضوا البلد وسيادته الى الخطر”.

واوضح الزيدي، أن “من بين تلك الاجراءات السيطرة التامة على تصدير النفط من الشمال، اذ من المفترض ان يكون هناك اتفاق مع تركيا للسيطرة على كل الخزانات الموجودة في ميناء جيهان ويكون التصدير عن طريق شركة «سومو» حصرا ليمكن دفع رواتب كل موظفي الاقليم، وليس كما يحصل حالياً بتصدير مليون برميل عن طريق الاقليم ولا توزع اي مستحقات مالية للموظفين”.
وتابع الزيدي، ان “المنافذ الحدودية في المحافظات الشمالية سرقت اموالها طوال 14 عاماً، وحان الوقت للسيطرة عليها لتكون عائداتها للدولة وتحت اشراف كادر من الجهات التنفيذية التابعة للحكومة المركزية”.