النجيفي: نجاح الانتخابات يعتمد على تحقيق ثلاثة شروط ينبغي توفرها قبل اجراءها


5 مشاهدة

دعا نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي، الاربعاء، الى البدء بحوار “وطني شامل” بمساعدة ودعم المجتمع الدولي، فيما أكد أن نجاح الانتخابات المقبلة يعتمد على تحقيق ثلاثة شروط مهمة ينبغي توفرها قبل اجراءها.

وقال النجيفي في بيان صدر، عقب استقباله، اليوم، سفير ايطاليا في العراق برونو انطونيو باسكيلو، إنه “تم خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية والعمق التاريخي لها”، مثمنا “الدور الايطالي في تقديم المساعدة للعراق”.

وتمنى النجيفي “النجاح للسفير الجديد في تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين”، وعبر عن “استعداده لدعم أي جهد يصب في صالح هذا الهدف”.

واضاف النجيفي أنه “تم خلال اللقاء استعراض الوضع السياسي والأمني في العراق بعد الانتصارات الكبيرة المتحققة ضد الإرهاب”، مؤكدا أن “الفوز في الحرب على الإرهاب يحتاج إلى جهود للفوز بالسلام الدائم، الأمر الذي يقتضي البدء بحوار وطني شامل تعززه مساعدة ودعم المجتمع الدولي”.

وبشأن موضوع الانتخابات المحلية والعامة، أشار النجيفي الى أن “نجاح هذه الانتخابات وقدرتها على تحقيق الأهداف المرجوة منها يعتمد على تحقيق شروط مهمة ينبغي توفرها قبل اجراء الانتخابات” موضحا أن هذه الشروط هي اعمار المدن والقصبات التي دمرت بفعل الإرهاب والعمليات العسكرية ، واعادة الاستقرار لها، وعودة النازحين والمهجرين، وتسهيل اجراءاتها”.

وتابع النجيفي ان الشرط الثالث هو “سحب الجماعات المسلحة التي انتشرت في اعقاب الانتصار على داعش، وتوفير الأجواء المناسبة للتعبير الحر عن الارادة”.

من جانبه استعرض السفير، بحسب بيان النجيفي، “المساعدات والدعم المقدم من الحكومة الايطالية للعراق في حربه ضد الإرهاب”، مؤكدا حرصه على “زيادة هذه المساعدات لتشمل الحياة الثقافية والآثار والاستثمار الاقتصادي ودعم اعادة بناء المدن في المناطق المتضررة من الإرهاب، مع استمرار تدريب القوات المسلحة العراقية من قبل المدربين الايطاليين”.