الصحة تعلن عن عدد الاصابات بمرض السل الرئوي


4 مشاهدة

أعلنت وزارة الصحة، الاربعاء، انخفاض عدد الاصابات بمرض السل الرئوي في جميع انحاء البلاد الى 50% تقريبا خلال العشر سنوات الماضية، مشيرة الى أنه تم تسجيل 12 الف اصابة في عام 2003 وانخفضت الى 7 آلاف في العام الماضي.

وقال مدير المركز التخصصي للامراض الصدرية والتنفسية في وزارة الصحة سامر عبد الستار في مؤتمر صحفي عقده بالوزارة ، إن “عدد المصابين بمرض التدرن (السل الرئوي) بالعراق سنة 2003 نحو 12 الف اصابة”، مشيرا الى أن ” تلك الاصابات انخفضت الى 7 الآف في عام 2016 منها 620 اصابة في جانب الكرخ و1100 في الرصافة”.

وأضاف عبد الستار، أن “الموعد المحدد عالميا لانهاء مرض السل هو سنة 2035، فيما يسعى العراق الى انهائه في عام 2025، وهناك 1322 مركزا صحيا في العراق يعالج المرض، كما انه تم اجراء مسح خاص للنازحين ومازال مستمرا “، نافياً “امكانية اصابة الانسان بالسل بسبب التبغ”.

يشار إلى أن مرض السل الرئوي او التدرن ينتقل عن طريق الهواء ويصيب أشخاصاً يعانون من ضعف في جهاز المناعة، فيما تشير الإحصاءات الدولية إلى أن واحداً من كل ثلاثة أشخاص يحملون جرثومة المرض في أجسامهم أي نحو ملياري شخص في العالم، غير أن هذه العصيات لا تنشط على مدى سنوات وعقود حتى يأتي يوم تضعف فيه المناعة لأسباب مختلفة فتنشط ويصاب الفرد بالمرض، كما أن وجه الخطورة في التدرن الرئوي يكمن في سهولة انتقاله من شخص إلى آخر عن طريق الهواء.