تفاصيل النظام الجديد لكأس العالم للأندية الذي تخطط له الفيفا


3 مشاهدة

كشفت صحيفة ماركا الإسبانية عن تخطيط الفيفا لاعتماد نظام جديد لكأس العالم للأندية {كأس العالم للأندية السوبر} بدءاً من 2021.

وسوف تنهي هذه المسابقة بطولة كأس القارات، مما يعني أن المنتخب الألماني سيكون آخر المتوجين بها.

وما زال هناك الكثير من العمل من أجل التوصل إلى الصيغة النهائية لهذا النظام، إلا أن الكثير من ملامحه بدأت تتضح.
وسوف تقام هذه المسابقة كل 4 سنوات لتتويج أفضل نادٍ في العالم، وسوف تحتوي على 24 نادياً والقارات الخمس سوف تكون ممثلة في هذه البطولة.

التوقيت المختار للشروع في تطبيق هذا النظام الجديد هو صيف 2021 من أجل الاستفادة من خلو هذا الصيف من كأس الأمم الأوروبية والكوبا أمريكا.

قارة أوروبا سيكون لها حصة الأسد في هذه المسابقة بمشاركة 12 نادياً، حيث سيتواجد البطل والوصيف لآخر 4 نسخ لدوري أبطال أوروبا بالإضافة إلى الأندية الأربعة صاحبة أعلى معامل.

قارة أمريكا الجنوبية ستُمثل من خلال 5 أندية، حيث سيتواجد آخر 4 أبطال للكوبا ليبرتادورس بالإضافة إلى النادي صاحب المعامل الأكبر في الكونميبول.

أما قارات أفريقيا، آسيا وأمريكا الشمالية، فسيكون لكل قارة ممثلان، ولا توجد حتى الآن تفاصيل حول معايير التأهل لهذه المسابقة عن هذه القارات الثلاث.

ومن غير المحدد حتى الآن ما إذا كانت قارة أوقيانوسيا سيكون لها مقعد ثابت، أم ستحتاج للدخول في ملحق مع أحد الأندية من قارة أخرى.

وسوف يتم تقسيم الأندية الـ 24 إلى 8 مجموعات، على أن تضم كل مجموعة 3 أندية، يتأهل الأول من كل منها إلى الدور ربع النهائي.

وسوف تقام فعاليات المسابقة في 20 يوماً، على أن تقام في البلد التي ستستضيف كأس العالم في السنة التالية، ولكن من المستحيل أن تحتضن قطر نسخة مسابقة كأس العالم للأندية السوبر المقبلة، بعض المصادر تتحدث عن إمكانية لعب النسخة الأولى في الصين.