الاتحاد الاوروبي يمنح 60 مليون يورو لتمويل مشروعين


1 مشاهدة

وقع العراق والاتحاد الاوروبي، اليوم الاربعاء، اتفاقية لتمويل مشروعين لاعادة اعمار المناطق المحررة من “الارهاب” وازالة الالغام بقيمة 4.60 مليون يورو.
وقال وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي في بيان، اليوم، ان” المشروع الاول يتضمن منحة قدرها 4.50 مليون يورو مخصص للمساعدة على اعادة الخدمات الاساسية واصلاح البنى التحتية العامة ودعم المشاريع الصغيرة لكسب العيش للمواطنين لضمان الانتعاش المبكر والعودة الطوعية السريعة للنازحين”.
واضح ان” النطاق الجغرافي للمشروع الاول سيشمل المناطق التي حررت مؤخرا في محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى وديالى وكركوك”، مبينا ان” المشروع الثاني خصص له مبلغ عشرة ملايين يورو لتنظيف الاراضي التي تعرضت للتلوث من المتفجرات والذي سينفذ عن طريق جهاز مكافحة الالغام في الامم المتحدة وبالتنسيق مع الحكومة العراقية”.
وبين ان” هذا المشروع سيساعد على خلق ظروف تسمح بعودة امنة وطوعية لاكثر من ثلاثة ملايين نازح كما انه سيعمل على تعزيز القدرات للمؤسسات الوطنية ذات العلاقة وتمكينها من رسم خرائط المخاطر لتمكين المؤسسات الحكومية من نزع الالغام والمتفجرات”.
وكان الجميلي قد اعلن في وقت سابق اليوم خلال الملتقى الاقتصادي ال 12 الذي ينظمه المجلس العراقي الفرنسي لرجال الاعمال ويشارك فيه وزير التجارة الفرنسي جان بابتيز لي مو يان عن حاجة بلاده الى مائة مليار دولار امريكي لاعادة اعمار المدن العراقية المتضررة من الارهاب.